الثقافة والابداع هما طريق التميز ومن سار على الضرب وصل


    هل تناول وجبة الافطار ضروري

    شاطر
    avatar
    منة الله مصطفى
    Admin

    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 19

    هل تناول وجبة الافطار ضروري

    مُساهمة  منة الله مصطفى في السبت يناير 01, 2011 8:10 am

    :هل تناول وجبة الإفطار ضروري للإنسان، وما يجب أن تشملها تلك الوجبة؟
    وجبة الإفطار أحد أهم الوجبات اليومية لتناول الطعام. والضرورة فيها تنبع من حاجة الجسم إليها لدعم صحته والمحافظة على وزنه ضمن المعدلات الطبيعية، وأيضاً من أجل تقليل احتمالات السمنة ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول، فمجرد تناول وجبة الإفطار، كعملية يومية، يُحقق فوائد للجسم.

    والدراسات بحثت بجدية فائدة تناول وجبة الإفطار، ففي مؤتمر رابطة القلب الأميركية عام 2003، عُرضت دراسة تابعت حوالي 3 آلاف شخص، وتبين منها أن من يتناولون وجبة الإفطار هم أقل عرضة وبدرجة كبيرة للإصابة بالسمنة وبمرض السكري.

    كما أثبت باحثون آخرون بأن متناولي وجبة الإفطار تقل احتمالات ظهور حالة مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة تصل الى 50%، ما يعني الحماية من احتمالات مرض السكري.

    وبع** ما يظن الكثيرون من أن إلغاء وجبة الإفطار هو أحد الخطوات الذكية لتخفيف الوزن، فإن هذا خطأ، لأن الدراسات بينت أن حوالي 80% من الأشخاص الذين تمكنوا من فقد أكثر من 15 كيلو غراما من وزنهم وحافظوا على ذلك لمدة سنة حينما لم يتخلوا أبداً عن تناول وجبة الإفطار. ولذا فإن كثيراً من الخبراء في السمنة يعتقدون أن تناول الإفطار إحدى خطوات خفض الوزن. كما أن الباحثين من بريطانيا تتبعوا أثر ترك النساء النحيلات لتناول وجبة الإفطار على نسبة الكوليسترول في الدم. وتيبن لهم أن ذلك يرفع من نسبة الكوليسترول الخفيف الضار في الجسم، كما أنه يجبرهن على تناول كميات إضافية من الطعام في أثناء النهار ويرفع من شهيتهن لذلك.

    والإفطار الصحي يشمل تناول العناصر الغذائية الأساسية من سكريات وبروتينات ودهون، بالإضافة الى التركيز على تناول الفواكه وعصيرها، والحبوب الكاملة (غير المنزوعة القشرة الخارجية) كالشوفان، والبقول كالفول أو الحمص بأي هيئة تم إعدادها، والحليب أو اللبن ال**ادي أو البن، والبيض كاملاً، والعسل وغيرها هي مكونات صحية لإفطار يومي. المهم هو التنوع والشمول مع الحرص على الأغذية الطبيعية مع عدم الإكثار من الشحوم أو ال**دة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 11:47 am