الثقافة والابداع هما طريق التميز ومن سار على الضرب وصل


    اهمية وجبة الافطار

    شاطر
    avatar
    منة الله مصطفى
    Admin

    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 19

    اهمية وجبة الافطار

    مُساهمة  منة الله مصطفى في السبت يناير 01, 2011 8:09 am

    أهمية وجبة الإفطار
    الاعتدال في الإفطار يسهل هضم الطعام
    تخيل لو أن أعمالاً أوكلت إليك تحتاج لعمل 10 ساعات وطلب منك إنجازها خلال ساعة أو ساعتين ، هل تستطيع انجازها بدون أن يكون لديك ترتيب مسبق . خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ، ليس في شكله الخارجي فقط وإنما كذلك في دقة خلقه لأعضاء الجسم المختلفة... بكل دقائقها وتفاصيلها . فالجسم يفرز حوالي (8 لترات) يومياً من الإنزيمات والعصارات الهاضمة للغذاء وهي عبارة عن مواد دقيقة الصنع لها أهداف محددة جداً تعمل بتنظيم دقيق فبعضها لا يمكن أن يكون له مفعول إلا بعد أن يسبقه إنزيم محدد آخر وبعضها لا يعمل إلى في مكان محدد وتحت ظروف معينة وبعضها يفرز في أوقات معينة فقط أو عند وجود مادة غذائية معينة ، فتغيير أوقات الأكل يسبب اضطراب لتلك الانزيمات في الأيام الأولى من الصيام ، بعدها يتعود الجسم على الأوقات الجديدة ، فالمغرب في غير رمضان ليس وقتاً للأكل ، لهذا يواجه الجسم بعض الصعوبة في هضم الطعام فمابالك ان كان كثيراً وتم تناوله في وقت وجيز؟؟ بل المشكلة تكون أكبر مع تناول كميات من السوائل لأنها تخفف تلك الأنزيمات وتقلل قدرتها على هضم الطعام وتحليله.
    هذا التغيير في الأوقات يبدو غير مريح في البداية لكنه مفيد صحياً لإعادة تنظيم أوقات افرازه بكميات تتناسب وكمية الطعام.

    حبوب الإفطار
    الافطار الصحي لا بد أن يحتوي على الحبوب الكاملة بالذات لمن لديهم بعض المشاكل الصحية مثل السكري أو ارتفاع الضغط أو الكوليستيرول أو السمنة . والحبوب الكاملة المفيدة متنوعة فهناك البر والشوفان والشعير والرز الأسمر والذرة التي ربما هي الأكثر شهرة بمنتجات (كورن فليكس)، وهذه الحبوب تأتي بصورة تجارية مناسبة مثل مايسمى بحبوب الافطار Breakfast Cereals . قد يضاف لتلك الحبوب نكهات أو أغذية أخرى تحسن طعمها أو قيمتها الغذائية مثل إضافة الزبيب الذي يزيد الطاقة ، والقرفة والمكسرات . ولكن بعض الشركات المنتجة لتلك الحبوب تضيف نوع من الزيوت يسمى الزيت المهدرج جزئياً Partially Hydrogenated Oils وأحياناً تسمى Trans Fats ، وأكتب مصطلحها الانجليزي للمساعدة في التعرف عليها لأنها قد لا تكون مكتوبة بالعربية بشكل واضح . ذلك النوع من الزيوت لا يوصى بإضافته لتلك الأغذية .
    لا توصي المنظمات العالمية بإضافة السكر لتلك الحبوب لأن كثير من الأطفال يتناولونها في إفطارهم مع الحليب الساخن أو البارد ، وإضافة السكر يزيد من مشكلة تسوس الأسنان دونما فائدة للجسم .
    تختلف تلك المنتجات في نسبة الألياف حسب نوع الردة المستخدمة في التصنيع وهي قشور الحبوب والتي يسميها البعض بالنخالة ، حيث تحتوي على نسبة أعلى من الألياف التي تفيد في ضبط حركة الأمعاء والتقليل من الإمساك والمساعدة في الوقاية من أمراض القولون ومنها السرطان .
    في محلات السوبر ماركت الكبرى تجد أنواع كثيرة من تلك المنتجات تختلف في المواد المصنعة منها والأسعار والأحجام ، فتتباين المواد الداخلة في تصنيعها ونوعية السكر والزيت وطريقة التصنيع مما يجعل الأسعار تتفاوت من منتج لآخر ، لهذا لا أنصح بشراء المنتج الأرخص فقط ، بل يجب التأكد من المواد الداخلة في تصنيعة
    عمل الطالبة :منة الله مصطفى محمد كمال
    الصف : الثامن – 4
    مدرسة الهجرة للتعليم الأساسي ح2

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 11:46 am